ما هو أمن المعلومات؟

يعد أمن المعلومات مجموعة من الاستراتيجيات لإدارة العمليات والأدوات والسياسات اللازمة لمنع وكشف وتوثيق ومكافحة التهديدات التي تواجه المعلومات الرقمية وغير الرقمية. التي تتضمن إنشاء مجموعة من العمليات التي ستحمي أصول المعلومات بصرف النظر عن كيفية تنسيق المعلومات أو ما إذا كانت قيد النقل أو قيد المعالجة أو في حالة تخزين.

توظف العديد من المؤسسات الكبيرة مجموعة من المختصين في مجال أمن المعلومات لتنفيذ برنامج أمن المعلومات للمؤسسة والمحافظة عليه. عادة يقود هذا الفريق مسؤول أمن المعلومات. يكون فريق أمن المعلومات مسؤول بشكل عام عن إدارة المخاطر، وهي عملية يتم من خلالها تقييم نقاط الضعف والتهديدات لأصول المعلومات بشكل مستمر، وتحديد ضوابط الحماية المناسبة وتطبيقها. تكمن قيمة المؤسسة في معلوماتها؛ حيث يعتبر أمانها أمرًا بالغ الأهمية للعمليات التجارية، فضلاً عن الحفاظ على المصداقية وكسب ثقة العملاء.

مبادئ أمن المعلومات

تعتمد برامج أمن المعلومات على الأهداف الأساسية الثلاثة (السرية، التوافرية، التكاملية) أو ما يعرف بمصطلح ثالوث أمن المعلومات الـ (CIA). الحفاظ على سرية وتكاملية وتوافر أنظمة تكنولوجيا المعلومات وبياناتها. تضمن:

  1. السرية: أن المعلومات الحساسة لا يتم الكشف عنها إلا للأطراف المعنية
  2. التكاملية: وتمنع التعديل غير المصرح به للبيانات
  3. التوافرية: إمكانية الوصول إلى البيانات من قبل الأطراف المخولين عند الطلب.
    عادةً ما يتطلب الاعتبار الأمني: الأول: السرية من خلال استخدام مفاتيح التشفير والتشفير للحفاظ على سرية البيانات.
    الثاني: التكاملية يعني أنه عندما تتم إعادة قراءة البيانات، فإنها ستكون هي نفسها تمامًا كما كانت عند كتابتها. (في بعض الحالات، قد يكون من الضروري إرسال نفس البيانات إلى موقعين مختلفين للحماية من تلف البيانات في مكان واحد).
    الثالث: التوفر يسعى هذا الجزء من الثالوث إلى ضمان إمكانية استخدام البيانات الجديدة في الوقت المناسب ويمكن استعادة البيانات الاحتياطية في وقت استرداد مقبول.

التهديدات والرد عليها

تأتي الأخطار التي تهدد المعلومات الحساسة والخاصة بأشكال مختلفة، مثل هجمات البرامج الضارة والتصيد وسرقة الهوية والفدية. لردع المهاجمين وتخفيف نقاط الضعف في نقاط مختلفة، يتم تطبيق وتنسيق عناصر تحكم أمنية متعددة كجزء من استراتيجية دفاعية في طبقات. هذا يجب أن يقلل من تأثير الهجوم.
للاستعداد لخرق أمني يجب أن يكون لدى فريق أمن المعلومات خطة استجابة للحوادث. هذه الخطة يجب أن تسمح لهم باحتواء الضرر والحد منه، وإزالة سببه وتطبيق ضوابط الدفاع المحدثة.
تتضمن عمليات وسياسات أمن المعلومات عادة تدابير أمنية مادية ورقمية لحماية البيانات من الوصول أو الاستخدام أو النسخ المتماثل أو التدمير غير المصرح به. يمكن أن تشمل هذه التدابير برامج لإدارة مفتاح التشفير، وأنظمة لكشف التسلل عبر الشبكات، وسياسات كلمة المرور وغيرها. قد يتم إجراء تدقيق أمني لتقييم قدرة المنظمة على الحفاظ على أنظمة آمنة مقابل مجموعة من المعايير المحددة.
وظائف في أمن المعلومات
تختلف الوظائف في مجال أمن المعلومات في ألقابها، ولكن بعض التعيينات الشائعة تشمل رئيس أمن تكنولوجيا المعلومات (CSO)، مهندس أمن، محلل أمن المعلومات، مسؤول أنظمة الأمن ومستشار أمن تكنولوجيا المعلومات.

شهادات أمن المعلومات

هاكر أخلاقي معتمد (CEH): شهادة الأمان هذه التي تتحقق من صحة معرفة الفرد بأمن الشبكات، هي الأنسب لدور اختبار الاختراق. تغطي هذه الشهادة أكثر من 270 من تقنيات الهجمات. تتضمن المتطلبات الأساسية لهذه الشهادة حضور التدريب الرسمي الذي يقدمه المجلس الأوروبي أو الشركات التابعة له ولديه خبرة لا تقل عن عامين في مجال أمن المعلومات.
مدقق نظم المعلومات المعتمد (CISA): الامتحان يشهد على المعرفة والمهارات من المتخصصين في مجال الأمن. للتأهل للحصول على هذه الشهادة، يجب أن يتمتع المرشحون بخمس سنوات من الخبرة المهنية في العمل المتعلقة بتدقيق أنظمة المعلومات أو التحكم فيها أو أمنها.

مدير معتمد لأمن المعلومات: هي شهادة متقدمة توفر التحقق من صحة أن الأفراد الذين يمتلكونها أظهروا المعرفة والخبرات المتعمقة المطلوبة لتطوير وإدارة برنامج أمان معلومات المؤسسة.

المصدر
https://searchsecurity.techtarget.com/definition/information-security-infosec